الأخبار العاجلة
أنت هنا: الرئيسية » تقنية وعلوم

أرشيف القسم : تقنية وعلوم

الإشتراك في الخلاصات

دراسة حديثة تكشف أسرار تنفس النبات

a

الصغير محمد الغربي توصل باحثون من معهد الأغذية المستدامة التابع لجامعة شفيلد بالمملكة المتحدة إلى اكتشاف السر الذي يمكّن النباتات من إمداد خلاياها بتدفق ثابت من الهواء عبر شبكات من القنوات الهوائية داخل أوراقها فيما يشبه عمل الرئة، وذلك بالتحكم في عدد المسامات على سطح الأوراق النباتية. كما أظهرت الدراسة الجديدة التي نشرت يوم 27 يونيو/حزيران الماضي في دورية “نيتشر ... أكمل القراءة »

الرقمنة في الفلاحة : ورش واعد و دور فعال في التدبير و الحفاظ على الموارد

SIAM : Conférence sur la digitalisation de l’agriculture

قال عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، إنّ “التحوّل الرّقمي يساهمُ في تحسين جاذبية القطاع الفلاحي ويفتحُ فرصاً حقيقية للشباب للانخراط في سوق الشغل”، مشيراً إلى أنّه “إذا كانت الفلاحة قد شهدتْ تطوراً كبيراً في السابق خارج مجال الرّقمنة، فإنها اليوم أصبحتْ مرتبطةً أكثر بالتحولات الرّقمية”. وتوقف أخنوش في معرض كلمته عند ما تمّ تحقيقه في ... أكمل القراءة »

نحل آلي لتلقيح النباتات

r

المصدر : الجزيرة يمكن لأساليب الزراعة الحديثة والعواقب غير المؤكدة لتغير المناخ أن تهدد مستقبل النحل بشكل غير مسبوق، ولأن اندثار النحل يهدد البشر أنفسهم؛ فقد طور مجموعة من العلماء حلا يأتي مباشرة من روايات الخيال العلمي: نحل آلي. فمن خلال إعادة إنتاج بعض أنماط الحركة المعقدة والديناميكية الهوائية لذباب الفاكهة -على وجه الخصوص- يعتقد باحثون من مركز “روبوهاوس” التابع لجامعة ... أكمل القراءة »

أحمد عمري: عالم مغربي يتوج بجائزة “غاتكيبر” لحفظ المحاصيل الغدائية

FB_IMG_1519837866915

حاز العالم المغربي أحمد عمري رئيس البنك الجيني بالمركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (ICARDA ) جائزة ” ليغاسي” (Legacy Award)، التي يطلق عليها جائزة “غاتكيبر” (Gatekeeper) ، كجزء من الذكرى السنوية العاشرة لمدفن البذور في سالفالبارد من قبل ” كروب تروست ” ( Crop Trust )، وهي منظمة غير ربحية مقرها ألمانيا. وذلك عن عمله مدى الحياة على ... أكمل القراءة »

333 مليار دولار استثمارات العالم بالطاقة النظيفة في 2017

nour2

أظهرت معطيات تقرير اقتصادي -اليوم الأربعاء- أن إجمالي الاستثمارات العالمية في الطاقة النظيفة خلال عام 2017 ارتفعت إلى 333.5 مليار دولار، بزيادة 3% مقارنة مع 324.6 مليار دولار في 2016، تصدرتها الاستثمارات في الطاقة الشمسية ثم طاقة الرياح. وذكر التقرير الصادر عن شركة بلومبيرغ لأبحاث تمويل الطاقة الجديدة، أن الاستثمارات العالمية في مجال الطاقة المتجددة سجلت ثاني أعلى رقم سنوي على ... أكمل القراءة »

تعرف على سبب وجود ملصقات صغيرة على الفواكه

FB_IMG_1516028316753

معظم الفواكه والخضراوات في الأسواق عليها ملصقات صغيرة نزيلها غالباً بعد شراء ما نحتاجه، وأغلب الناس لا يعيرون اهتماماً للمعلومات التي عليها، وما يجهله أغلب الأفراد أن على الملصقات هذه معلومات مهمة، وأن هذه الأرقام لا تدل عن سعر المنتج بل على جودته. والأرقام الموجودة على هذه الملصقات تدل على هوية المنتج، توضح نوعه ومحتواه وماذا قدم له من الأسمدة. ... أكمل القراءة »

مادة مصنوعة من الزجاج تساهم بنسبة 50 % في الاقتصاد في مياه السقي

POROUSALPHA

الحد من استهلاك المياه وزيادة الانتاج في القطاع الزراعي هو هاجس الذي يؤرق المزارعين و فلاحين منطقة سوس ماسة الذين يهتمون بتحسين الإنتاجية الزراعية الموجهة نحو التصدير، ومع ذلك تواجه مع القيود متأصلة في الإجهاد المائي وانخفاض الأمطار. وتشهد التجارب التي أجريت منذ عام 2015 باستخدام تكنولوجيا يابانية جديدة على الجهود الدؤوبة التي يبذلها المشغلون في المنطقة سعيا للحصول على ... أكمل القراءة »

افتتاح أعمال الدورة التدريبية القطرية حول ” تحديد مناطق حصاد المياه بالمناطق المطرية باستخدام نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد”

pic1n1-4sep2016

افتتحت المنظمة العربية للتنمية الزراعية يوم الأحد الموافق 04 سبتمبر 2016م، من مقرها الرئيس الخرطوم جمهورية السودان، أعمال الدورة التدريبية القطرية حول “تحديد مناطق حصاد المياه بالمناطق المطرية باستخدام نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد” بمشاركة (23) كادرا من وزارة الموارد المائية والري والكهرباء ووزارة الزراعة والثروة الحيوانية والري – ولاية الخرطوم ووزارة الزراعة والغابات والمراعي – ولاية القضارف ووزارة ... أكمل القراءة »

تعرف على ماهية السقي الإنجدابي

a

البوابة العربية لأخبار الفلاحة عمر بوزاويت /ورزازات ,المغرب عودة للفلاحة في الدوار بخصوص السقي الطريقة المعتمدة بدائية و تسمى السقي الانجدابي لانها تعتمد على الجادبية و هي متجاوزة و كفكرة السقي المعتمد عالميا هو السقي الموضعي او ما يصطلح عليه بالسقي قطرة قطرة و المعروف بالاقتصاد في نسبة الماء المستعملة ب 90% وعدم الحاجة الى اليد العاملة الكبيرة و قدرة ... أكمل القراءة »

الزراعة العضوية في قطر الواقع والتحديات

qatar1

بين حين وآخر يتجدد النقاش حول الأمن الغذائي لـدولة قطر التي تعيش ظروفا مناخية لا تختلف كثيرا عن باقي جيرانها، حيث تقل مصادر المياه وترتفع درجات الحرارة في أغلب فصول السنة. في عام 2008 أطلقت الدوحة الإستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي لتأمين احتياجات البلاد من الغذاء بنسبة 100% بحلول عام 2030. وكان الاتجاه لاستخدام تقنية الزراعة العضوية إحدى الوسائل لتحقيق هذه الإستراتيجية ... أكمل القراءة »

إلى الأعلى