الأخبار العاجلة
أنت هنا: الرئيسية » الإرشاد الفلاحي

أرشيف القسم : الإرشاد الفلاحي

الإشتراك في الخلاصات

القافلة التحسيسية “الجزارديالي” لفائدة مهنيي الجزارة بجهة سوس ماسة

مشاركة المديرية الجهوية للفلاحة لسوس ماسة في انطلاق اشغال القافلة التحسيسية “الجزارديالي” لفائدة مهنيي الجزارة بمناسبة عيد الاضحى المبارك 1440 يوم الاثنين  5 غشت 2019 بحضور السيد والي جهة سوس ماسة و السيد الكاتب العام لوزارة الفـــلاحة والصـــيد البـــحري والتنمية القروية والمياه والغابات والسيد رئيس جهة سوس ماسة والعديد من المسؤولين, شارك السيد المدير الجهوي للفلاحة لسوس ماسة في اشغال ... أكمل القراءة »

بديل للمبيدات السامة ويوفر المليارات.. فيرومونات الديدان تحمي المحاصيل من مسببات الأمراض

طارق قابيل أظهر باحثون بمعهد بويس طومسون في الولايات المتحدة الأميركية أن مركبات الأسكاروسيد المستخرجة من ديدان النيماتودا -وهي جنس من الديدان الأسطوانية المدمرة للنبات- يمكنها حماية نباتات المحاصيل مثل الأرز والقمح والذرة وفول الصويا من العديد من مسببات الأمراض النباتية الأخرى. وكما هو موضح في البحث المنشور في عدد مايو/أيار الماضي من مجلة “فايتوباثولوجي”، ساعدت هذه المركبات في حماية المحاصيل الرئيسة ... أكمل القراءة »

” التغذية المعقلنة ، وقاية من الأمراض الفطرية ” موضوع يوم تكويني من تنظيم أوتسام بأولاد تايمة.

نظمت جمعية إتحاد تقنيي القطاع الفلاحي بالمغرب بشراكة مع معهد التقنيين المتخصصين في الفلاحة بأولاد تايمة  دورة تكوينية لفائدة منخرطي التعاونيات الفلاحية ومربي الأبقار ،  حول موضوع ” التغدية  المعقلنة ، وقاية من الأمراض الفطرية ” مساء يوم الخميس 22  مارس 2018 بقاعة المحاضرات بمعهد التقنيين المتخصصين في الفلاحة بأولاد ، وذلك من تأطير صالح المسكين المختص في تربية الابقار ... أكمل القراءة »

جهة الدار البيضاء – سطات: زيارات ميدانية لخبير هولندي مختص في زراعة البطاطس

  في إطار المواكبة الميدانية والتقنية لفلاحي جهة الدارالبيضاء-سطات، وفي إطار شراكتها مع منظمة الخبراء الهولنديين PUM، قامت الغرفة الفلاحية لجهة الدار البيضاء سطات باستدعاء أحد الخبراء المختصين في زراعة البطاطس وذلك خلال الفترة الممتدة من 22 إلى 26 يناير 2018. وقد قام الخبير بمعية فريق مكون من أطر الغرفة الفلاحية بزيارات ميدانية ولقاءات تواصلية مع فلاحي جماعتي سيدي موسى ... أكمل القراءة »

تعرف على سبب وجود ملصقات صغيرة على الفواكه

معظم الفواكه والخضراوات في الأسواق عليها ملصقات صغيرة نزيلها غالباً بعد شراء ما نحتاجه، وأغلب الناس لا يعيرون اهتماماً للمعلومات التي عليها، وما يجهله أغلب الأفراد أن على الملصقات هذه معلومات مهمة، وأن هذه الأرقام لا تدل عن سعر المنتج بل على جودته. والأرقام الموجودة على هذه الملصقات تدل على هوية المنتج، توضح نوعه ومحتواه وماذا قدم له من الأسمدة. ... أكمل القراءة »

أمراض الذبول الوعائي أحد اكثر الأمراض انتشارا

مراض الذبول الوعائى احد أكثر أمراض النبات انتشارا على كثر من محاصيل الخضر والفاكهة بل ومحاصيل الحقل وحتى النباتات الطبية والعطرية . ويتسبب عنه خسائر فادحة اذا لم تتخذ الوسائل الوقائية الازمة ، نظرا لأن هذه الأمراض تصيب النباتات فى كافة أطوارها من طور البذرة فما يعرف بغياب الجور الناتج عن تعفن البذور أو سقوط البادرات الحديثة ( موت البادرات ... أكمل القراءة »

خلية نحل “جوالة”.. ابتكار تركي لإنتاج العسل الطبيعي

في خطوة فريدة، ابتكر رجل الأعمال التركي إبراهيم سنجق نظاما جوالا لتربية النحل في مقطورة شاحنة تضم عشرات الخلايا، يجول بها المدن التركية لإنتاج العسل الطبيعي الخالص. وعمل سنجق (37 عاما) في تربية الحيوانات بمسقط رأسه في مدينة طرابزون التركية، ثم قرر الإقامة بمدينة إسطنبول ليبدأ عام 20100 مشروع تربية النحل  بشكل تدريجي بطرق تقليدية. وشارك في برامج تدريبية مختلفة متخصصة لتطوير نفسه ... أكمل القراءة »

المناظرة التاسعة للفلاحة بمكناس “إمدادات الماء، الفلاحة والأمن الغذائي”

أعلنت وزارة الفلاحة والصيد البحري، يوم  الأربعاء، أن المناظرة التاسعة للفلاحة ستنظم بمكناس يوم 17 أبريل، حول موضوع “إمدادات الماء، الفلاحة والأمن الغذائي”. وأبرزت الوزارة في بلاغ لها أن الموارد المائية تمثل رهانا عالميا في ما يخص الأمن الغذائي، كما يعتبر الاستعمال المستدام للماء من أهم التحديات العالمية للقرن الواحد والعشرين، وأن 70 في المائة من المياه العذبة المستعملة في ... أكمل القراءة »

الغرفة الفلاحية لجهة الدارالبيضاء سطات تبرمجة دورات تكوينية لفائدة مربي النحل

في إطار الدورات التكوينية التي تقوم بها الغرفة الفلاحية لجهة الدارالبيضاء سطات و المبرمجة لفائدة مربي النحل بالجهة، بشراكة مع المنظمة الهولندية PUM (و هي منظمة هولندية هدفها تقديم المواكبة التقنية عن طريق وضع خبراء في جميع الميادين رهن إشارة التعاونيات الفلاحية )، وذلك بهدف النهوض بقطاع تربية النحل عن طريق تقوية قدرات النحالين وتحسين ظروف عملهم، تم برمجة دورات تكوينية لفائدة مربي النحل ... أكمل القراءة »

المعرض الدولي للفلاحة بمكنــــــاس … موعد سنوي للفلاحين والمهنيين من أجل الاطلاع على آخر مستجدات القطاع الفلاحـــــي

أضحى المعرض الدولي للفلاحة بمكناس، المنظم من 26 أبريل الى فاتح ماي المقبل، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، موعدا سنويا للفلاحين والمهنيين من أجل الاطلاع على آخر المستجدات التي يعرفها القطاع الفلاحي بالمغرب. وتشكل هذه التظاهرة التي تنطلق فعالياتها اليوم الثلاثاء بمكناس، ويشارك فيها حوالي 1200 عارضا ينتمون الى 60 دولة، مناسبة لجعل هذا الحدث فضاء للذاكرة ... أكمل القراءة »

إلى الأعلى