الأخبار العاجلة
أنت هنا: الرئيسية » الإرشاد الفلاحي

أرشيف القسم : الإرشاد الفلاحي

الإشتراك في الخلاصات

المناظرة التاسعة للفلاحة بمكناس “إمدادات الماء، الفلاحة والأمن الغذائي”

siam

أعلنت وزارة الفلاحة والصيد البحري، يوم  الأربعاء، أن المناظرة التاسعة للفلاحة ستنظم بمكناس يوم 17 أبريل، حول موضوع “إمدادات الماء، الفلاحة والأمن الغذائي”. وأبرزت الوزارة في بلاغ لها أن الموارد المائية تمثل رهانا عالميا في ما يخص الأمن الغذائي، كما يعتبر الاستعمال المستدام للماء من أهم التحديات العالمية للقرن الواحد والعشرين، وأن 70 في المائة من المياه العذبة المستعملة في ... أكمل القراءة »

الغرفة الفلاحية لجهة الدارالبيضاء سطات تبرمجة دورات تكوينية لفائدة مربي النحل

IMG_0167

في إطار الدورات التكوينية التي تقوم بها الغرفة الفلاحية لجهة الدارالبيضاء سطات و المبرمجة لفائدة مربي النحل بالجهة، بشراكة مع المنظمة الهولندية PUM (و هي منظمة هولندية هدفها تقديم المواكبة التقنية عن طريق وضع خبراء في جميع الميادين رهن إشارة التعاونيات الفلاحية )، وذلك بهدف النهوض بقطاع تربية النحل عن طريق تقوية قدرات النحالين وتحسين ظروف عملهم، تم برمجة دورات تكوينية لفائدة مربي النحل ... أكمل القراءة »

المعرض الدولي للفلاحة بمكنــــــاس … موعد سنوي للفلاحين والمهنيين من أجل الاطلاع على آخر مستجدات القطاع الفلاحـــــي

siam-1

أضحى المعرض الدولي للفلاحة بمكناس، المنظم من 26 أبريل الى فاتح ماي المقبل، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، موعدا سنويا للفلاحين والمهنيين من أجل الاطلاع على آخر المستجدات التي يعرفها القطاع الفلاحي بالمغرب. وتشكل هذه التظاهرة التي تنطلق فعالياتها اليوم الثلاثاء بمكناس، ويشارك فيها حوالي 1200 عارضا ينتمون الى 60 دولة، مناسبة لجعل هذا الحدث فضاء للذاكرة ... أكمل القراءة »

الزراعات العضوية رافعة للزراعة المستدامة في المناطق الجافة – الابواب المفتوحة من تنظيم المركز الجهوي للبحث الزراعي بأيت ملول

1918205_n

في إطار أنشطة البحث و التنمية نظم المركز الجهوي للبحث الزراعي بأيت ملول اليوم الثلاثاء 23 فبراير 2016 بالضيعة النموذجية ببلفاع يوم الأبواب المفتوحة بخصوص الزراعات البيولوجية تحت شعار ” الزراعات العضوية رافعة للزراعة المستدامة في المناطق الجافة”. همت العروض : * حالة الزراعات البيولوجية بالمغرب و التسميد العضوي و أهميته من تقديم الدكتور عزيم خالد * المكافحة البيولوجية المندمجة ... أكمل القراءة »

التحسين الوراثي للأبقار بالمغرب

large_1238095236

بقلم  :ابراهيم الحجوجي                    الهولشتاين هو صنف أصيل من الأبقار الحلوب التي أثبتت تفوقها على باقي الأصناف، من حيث القدرة على إنتاج الحليب بكمية كبيرة، وبجودة عالية. ويحتل صنف الهولشتاين الصدارة عالميا، من حيث عدد الأبقار المنتجة للحليب، وكذلك من حيث الإنتاجية الفردية لكل بقرة، والتي تصل في أغلب البلدان إلى 10000 لتر للبقرة سنويا مع وجود بعض الحالات التي تجاوز ... أكمل القراءة »

تعرف على ماهية السقي الإنجدابي

a

البوابة العربية لأخبار الفلاحة عمر بوزاويت /ورزازات ,المغرب عودة للفلاحة في الدوار بخصوص السقي الطريقة المعتمدة بدائية و تسمى السقي الانجدابي لانها تعتمد على الجادبية و هي متجاوزة و كفكرة السقي المعتمد عالميا هو السقي الموضعي او ما يصطلح عليه بالسقي قطرة قطرة و المعروف بالاقتصاد في نسبة الماء المستعملة ب 90% وعدم الحاجة الى اليد العاملة الكبيرة و قدرة ... أكمل القراءة »

فيديو: حلب آلاف من رؤوس الماعز بسرعة عجيبة

0001365_600

البوابة العربية لأخبار الفلاحة فيديو: حلب آلاف من رؤوس الماعز بسرعة عجيبة أكمل القراءة »

ڤيديو: هكذا تزرع البطاطس في المناطق الشاسعة

ec0e2a87-70c0-4a33-a716-170ef40c897c

البوابة العربية لأخبار الفلاحة ڤيديو: هكذا تزرع البطاطس في المناطق الشاسعة   أكمل القراءة »

الآثار البيئية لمبيدات الآفات

مبيدات الآفات

البوابة العربية لأخبار الفلاحة معتصم غالب الآثار البيئية لمبيدات الآفات(بالإنجليزية: Environmental effects of pesticides)يتسبب استخدام مبيدات الآفات في رفع المخاطر اليئية. حيث أن أكثر من 98% من الكبيدات الحشرية التي يتم رشها و 95% من مبيدات الأعشاب تصل إلى وجهةٍ أخرى من مجرد الأجناس المستهدفة فقط، والتي منها أجناسٍ غير مستهدفةٍ، الهواء، الماء والتربة [18]. فتحدث عملية انجراف لمبيدات الآفات ... أكمل القراءة »

مرض التقرح البكتيري للطماطم

البوابة العربية لأخبار الفلاحة مرض التقرح البكتيري من الامراض البكتيرية المنتشرة في حقول الطماطم المكشوفة والمحمية تحصل الاصابة الداخلية عن طريق الثغرات او شعيرات الورقة وان مخلفات النبات المصاب في التربة ممكن ان تكون مصدر الاصابة وممكن انتقال المسبب ايضاً داخل بذور الطماطم تنتشر البكتريا من خلال الجروح في جذور الباذرات المجروحة او جروح التطعيم وخصوصاً من السكاكين الملوثة يتطور المرض بسرعة ... أكمل القراءة »

إلى الأعلى